​​

المشروعات المشتركة الممولة CFPs

مبادرة التعاون بين الشركات والجهات البحثية ITAC

تم تصميم المشروعات المشتركة الممولة لتعزيز التعاون بين الجامعات والصناعة.
وتدعم مُبادرة دعم التعاون البحثي بين الشركات والجامعات تلك المشاريع البحثية لبناء اقتصاد معرفي مُبتكر.
كما تؤسس روابط وثيقة بين شركاء الصناعة وشركاء البحث لصالح المجتمع.
نظرة عامة
 

من مجرد فكرة إلى منت​​ج قادر على المنافسة

تعمل المشروعات المشتركة الممولة وهي أحد برامج مبادرة ITAC بتحويل منتج تكنولوجيا المعلومات من كونه مجرد فكرة مرورًا بمرحلة إثبات المبدأ والنموذج الأولي وحتى الوصول إلى مُنتج كامل جاهز للمنافسة في السوق.

ويُمكن تعريف نقاط فتح وإغلاق كل مشروع ممول على النحو التالي:

إثبات المبدأ proof-of-concept: وهو العمل الذي ينشره المُتقدمون بالمشروع في مجلة علمية، أو براءة اختراع مملوكة لمُقدمي الطلبات، أو نتائج أولية واعدة للأبحاث أو المنهجية المقترحة.

النموذج الأولي prototype: هو منتج ليس بالضرورة أن يكون كاملاً. وقد لا يزال بحاجة إلى بحث إضافي لتحسين ناتجه، أو ينقصه بعض المعالم، أو بحاجة إلى تخصيص تطبيقات مُعينة.

المنتج النهائي: ويجب أن يفي المنتج النهائي بكافة مواصفات المنتج التجاري ويجب أن يكون جاهزًا للمنافسة في السوق في نهاية فترة مشروع تطوير المنتج PDP.

وتدعم مبادرة دعم التعاون البحثي ITAC ثلاث فئات من المشروعات الممولة المشتركة (معروفة اختصارًا CFP) وهي كالتالي: مشروع تطوير منتج PDP يبدأ بنموذج وينتهي بمنتج نهائي ومشروع بحث متقدم ARP يبدأ بإثبات مبدأ وينتهي إلى نموذج منتج ومشروع بحث مبدئي PRP يبدأ بفكرة وينتهي إلى إثبات مبدأ.

ويتطلب عنصر البحث، وهو العنصر الأساسي في هذه الصنف من المشاريع، التعاون بين شركاء صناعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وجامعات ومعاهد بحثية مصرية. وينبغي تحديد أدوار الباحث الرئيسي الأكاديمي والشريك الصناعي بوضوح في المقترحات المقدمة من مُقدمي الطلبات.

 

مجالات المشروعات المشتركة الممولة CFPs

يجب أن تتخصص المقترحات البحثية المقدمة في إحدى المجالات التالية:

 ​
المجالات الاستراتيجية: الأمن اللاسلكي والسيبراني، والالكترونيات والنظم المدمجة لتطبيقات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات للأمن الوطني، وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات للنقل والمواصلات، وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات للرعاية الصحية، وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات للزراعة، وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات لذوي الاحتياجات الخاصة، وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات للتعليم، وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات للطاقة.
 ​
اتجاهات التكنولوجيا الحديثة: حوسبة وتطبيقات المحمول، والحوسبة السحابية، وتحليل البيانات والبيانات والكبيرة، وإنترنت الأشياء، وتطبيقات التعليم بالألعاب gamification، والحوسبة الادراكية، والماكينات الذكية، وقاعد البيانات التسلسلية Blockchain والواقع الافتراضي والمعزز.
 ​
مجالات بحسب الطلب: وهي تلك المجالات التي يتم تحديدها بناء على احتياجات محددة من قبل الجهات والهيئات الحكومية والوزارات والمحافظات وغيرها.

وتشجع المبادرة اقتراحات المشروعات التي تنطوي على التكنولوجيات مفتوحة المصدر وتكنولوجيات البرمجيات. وقامت المبادرة بتحديث مجالات تقديم المشروعات وفقًا لتقارير التكنولوجيا العالمية والاحتياجات القومية.​​​

عملية الاختيار
 

يجب على مُقدم الطلب تنفيذ عدد من الخطوات للحصول على دعم مبادرة ITAC. ويرجى الرجوع إلى قسم المراجع المدرجة الكتيبات والنماذج.
وتضع مُبادرة ITAC جداول للأحداث والفعاليات التي تنظمها للمرشحين قبل فتح باب التقديم للحصول على دعم المشروعات المشتركة الممولة CFPs. وتعقد المبادرة ورش العمل حول كتابة مقترحات المشروعات الممولة تحت عنوان WriteIT قبل إطلاق الدورات وهي مجموعة من الحلقات النقاشية والندوات عبر الإنترنت. وتجيب عن تساؤلات الأطراف المعنية والمتقدمين وتُحيط حاضريها بتفاصيل برامجها.​

معايير القبول
 

معايير الأهلية للاستفادة من تمويل مبادرة ITAC المُخصص للمشاريع المشتركة CFP هي:

1
يجب أن يكون الباحث الرئيسي (PI)، وفريق البحث، من جامعات مصرية أو معاهد بحوث. ويجب أن يحمل الباحث الرئيسي درجة الدكتوراه وأن يكون له منشور أو براءة اختراع في موضوع المقترح البحثي
2
يجب أن يكون الشريك الصناعي (IP) شركة مصرية مُتخصصة في تكنولوجيا المعلومات ومُسجلة في قاعدة بيانات "إيتيدا"
3
​الباحث الرئيسي مؤهل لتقديم اقتراح واحد فقط لكل جولة من جولات المشاريع المشتركة الممولة​​
​​
​​
الأهداف
 
 
إطلاق إمكانات البحث في الجامعات المحلية ومعاهد التكنولوجيا
 
تطوير قدرات البحث في مراكز البحوث داخل الشركات
 
تقديم ﻣُﻧﺗﺟﺎت ﻣُﺑﺗﮐرة وقادرة على المنافسة للسوق وخدمة المجتمع
 
ربط معاهد البحث العلمي مع الكيانات الصناعية​​​​
 
الاسهام في زيادة مصادر الدخل القومي
المزايا
 

تضم قائمة المستفيدين من مبادرة ITAC شركات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات المحلية والجامعات ومراكز البحوث.
المشاريع المشتركة الممولة CFP التي تتقاسمها شركات من قطاع الصناعة وهيئات البحث تتلقى ما يلي من الدعم:

 
مشروع تطوير منتج PDP: الحد الأقصى للميزانية هو 2 ونصف المليون جنيه مصري (استرداد جزئي)
 
مشروع بحث متقدم ARP: الحد الأقصى للميزانية هو مليون ونصف المليون جنيه مصري
 
مشروع بحث مبدئي PRP: الحد الأقصى للميزانية هو 250 ألف جنيه مصري
​​
جدول الأعمال
 

​حددت مبادرة التعاون بين الجامعات والجهات البحثية ITAC مواعيد تسجيل نهائية جديدة وفقا لفئة المقترح المُقدم وذلك للبدء في إجراءات تقييم المشاريع المقترحة المقدمة.

أجندة مبادرة ITAC لعام 2018

البرنامج/الخدمة المقدمة باب التقدم يفتح في باب التقدم يغلق في
جولة مشروعات CFP رقم 27 1 سبتمبر، 2019 31 أكتوبر، 2019

*فتحت المبادرة باب التقدم للدورة 27 من المشروعات المشركة الممولة في 1 سبتمبر 2019، ويستمر التسجيل حتى 31 أكتوبر 2019. وحددت المبادرة المواعيد النهائية للتسجيل وفقًا لفئات المشروعات المشركة الممولة كالتالي:

 
الموعد النهائي لتلقي طلبات التسجيل في مشروع البحث المبدئي PRP 17 أكتوبر 2019 الساعة 3 مساءًا
 
الموعد النهائي لتلقي طلبات التسجيل في مشروع البحث المتقدم ARP 24 أكتوبر 2019 الساعة 3 مساءًا​​
 
الموعد النهائي لتلقي طلبات التسجيل في مشروع تطوير منتج PDP 31 أكتوبر 2018 الساعة 3 مساءًا​​​
تقديم الطلبات
 

تقبل مبادرة دعم التعاون البحثي ITAC المقترحات الخاصة بالمشروعات المشتركة الممولة في إطار الجولات أو الدعوات التي يتم الإعلان عنها على مدار العام على الصفحة الخاصة بها. ويمكن للمتقدمين تقديم مقترحات كاملة في إطار أبواب التقديم المفتوحة قبل المواعيد النهائية لكل فئة من فئات المشاريع. ويمكن للمرشحين الذين يبحثون عن شركاء تقديم مقترحاتهم البحثية المبدئية (قبيل ARP وما قبل PDP) من خلال خدمة التشبيك التي تقدمها مبادرة ITAC والمعروفة باسم MatchIT في أي وقت.

قدم المقترح البحثي الخاص بك باستخدام ITAC Proposal Submission Form​​​​

جهات الاتصال
 

itac@itida.gov.eg​​​​​​​​

​​​​​