عن خدمات التعهيد

ما نوعية خدمات تعهيد الأعمال BPO التي تقدمها الشركات المصرية؟

​​تقدم الشركات المصرية المتخصصة في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات خدمات متنوعة من الأعمال التي تقوم بإسنادها مؤسسات وشركات عالمية إليها ومنها خدمات تطوير البرمجيات واختبارات البرمجيات وتقديم استشارات تكنولوجيا المعلومات وتطوير التطبيقات والدعم الفني وخدمة العملاء ومراكز الاتصال التي تقدم خدماتها بجودة عالية ولغات متعددة منها الانجليزية والفرنسية والايطالية والألمانية والعربية واليونانية والبرتغالية والعبرية وغيرها وحلول وتصميم وبناء الشبكات ومعالجة البيانات وإدارة قواعد البيانات وأنظمة إدارة العلاقات مع العملاء.

بالإضافة إلى خدمات التسويق عبر الهاتف والمبيعات والخدمات المحترفة ومنها: تقديم الاستشارات الفنية لبدء تشغيل مراكز الاتصال والاستشارات الفنية لعمليات تشغيل مراكز الاتصال وتدريب مراكز الاتصال وخدمات القيمة المضافة ومنها: تعهيد الموارد البشرية HRO وتقديم المرافق والبنية التحتية الخاصة بمراكز الاتصال واستضافة العمليات الخاصة بمراكز الاتصال الأخرى ودعمها وإدارة البيانات والحسابات والمالية وإدارة بيانات العملاء إلى جانب الحلول التكنولوجية المختلفة.

وتخدم الشركات المصرية تلك الجهات العالمية في قطاعات مختلفة منها القطاعات المالية والصحية والتعليمية وغيرها.​

​​​​


عن اتيدا

كيف يمكن العثور على شهادات وأمثلة حية من العملاء؟

​يرجى الدخول إلى قصص النجاح الخاصة بنا


ما هي الخدمات والبرامج التي تقدمها هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات ITIDA؟

تعد الهيئة ذراعا تنفيذيا لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المصرية، وانطلاقا من هذا الدور فالهيئة تولى اهتماما كبيرا لبرامج دعم الشركات المصرية العاملة في مجال تكنولوجيا المعلومات لتنمية قدراتها التنافسية وزيادة صادراتها من منتجات وخدمات القطاع.

كما تقوم الهيئة بدور أساسي في عملية اجتذاب الاستثمار الأجنبي المباشر لقطاع تكنولوجيا المعلومات المصري وتسهيل عملية توطين هذه الاستثمارات. ومن خلال أسلوب عملها الذي يستند إلى المشاركة بين القطاعين العام والخاص، تلعب الهيئة دورا فاعلا في عملية توفير المحترفين القادرين على العمل بهذا القطاع الحيوي من خلال شراكة ايجابية مع مختلف الهيئات والجامعات والشركات الأجنبية تهدف إلى توفير خريجين مؤهلين للعمل بهذه الصناعة.
 

وتتنوع الخدمات والبرامج التي تقدمها الهيئة بين حزم دعم مادي وفني للشركات الصغيرة والمتوسطة ودعم البرامج التدريبية التي تركز على تطوير حقل المواهب والكفاءات ومهارات طلبة وخريجي الجامعات المصرية.

وتتمكن الهيئة من خلال تلك الخدمات والبرامج من زيادة الطلب المحلي والصادرات وتوفير قاعدة من المواهب وخلق بيئة مواتية لازدهار الأعمال على المستويين المحلي وجذب الاستثمار العالمي وتتضمن تلك البرامج والخدمات:
دعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة SMEs ومبادرة دعم التعاون البحثي بين الشركات والجامعات والمراكز البحثية ITAC وبرنامج تنمية الصادرات المصرية للأسواق الخليجية Go to GCC وبرنامج بناء القدرات Grow IT ومكتب حماية حقوق الملكية الفكرية IPR وغيرها من الخدمات والبرامج التي يمكن التعرف عليها باستفاضة من خلال الموقع الالكتروني للهيئة.


كيف يمكنني أن أصبح عضو في هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات ITIDA؟

​تعتبر هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات ITIDA الهيئة المنوط بها دعم ومساعدة الشركات المحلية والمؤسسات الكبيرة متعددة الجنسيات من أجل تسهيل عمليات تعهيد الأعمال في مصر. ويستفيد أعضاء الهيئة من برامج وخدمات الهيئة التي تساعدهم في إنشاء وتنمية وتطوير شركاتهم، ويعد ذلك أهم الأسباب التي تجعل من مصر وجهة عالمية رائدة تقدم خدمات التعهيد.


ويشمل الدعم الذي يتلقاه الأعضاء المسجلين بقاعدة بيانات الهيئة ما يلي :

    * الدعم المالي لبرامج ومبادرات التدريب 
    * أحدث المعلومات والأخبار عن التغييرات التنظيمية وصناعة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات
    * تقديم الدعم في مجال حماية حقوق الملكية الفكرية
    * تقديم الدعم لأصحاب الأعمال لمساعدتهم في إقامة أعمالهم الصغيرة

اضغط هنا للتسجيل إذا كنت ترغب في أن تكون عضوا في هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات ITIDA أو إذا كنت تريد المزيد من المعلومات حول الخدمات التي نقدمها



الرحلات التجارية

ما هو الهدف من برنامج المعارض ؟

للمساعدة في تحقيق هدفها المتمثل في الترويج لمصر في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وضعت هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات "ايتيدا" إستراتيجية جديدة تقوم من خلالها بالمشاركة في أبرز المعارض الرائدة على مستوى العالم في هذه الصناعة. 

الهدف الأساسي من هذه الإستراتيجية هو رفع مستوى الوعي بما تقدمه مصر إلى الشركات المحلية ومتعددة الجنسيات، وإلى إبراز مقوماتها كمقصد عالمي في مجال التعهيد.

وتشتمل الأهداف الرئيسية للبرنامج على:

  • دعم الشركات المحلية من خلال اختراق الأسواق الدولية، وإقامة صفقات تجارية جديدة، وزيادة الصادرات من منتجات وخدمات تكنولوجيا المعلومات.
  • الترويج للحملة التسويقية Egypt On وذلك بهدف زيادة معدل حضور الحملة التسويقية في المعارض الدولية والترويج لمصر كمقصد رائد عالميا في مجال التعهيد.
  • بناء العلاقات: خلق علاقات مع جهات اتصال جديدة والحفاظ على العلاقة مع المستثمرين الحاليين.
  • التعامل مع وسائل الإعلام والمحللين: زيادة الاهتمام بمصر كمقصد للتعهيد من خلال الاستشهاد بآراء المحللين الدوليين ووسائل الإعلام المتخصصة والتي تعزز ذلك عبر تسليط الضوء على أخر التطورات في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المصري.
  • تحفيز الاستثمار: توفير منبر للتعامل مع المستثمرين المحتملين والترويج لمصر كمقصد نشط في مجال التعهيد.

ما هي الخدمات التي يغطيها البرنامج؟

  • خدمة المشاركة الجماعية: تتيح الفرصة للشركات المشاركة ضمن الجناح المصري في أرقى وأشهر معارض تقنية المعلومات في جميع أنحاء العالم كجزء من الوفد المصري. ويتم تقديم حزمة خاصة من الخدمات للشركات المشاركة كعارضين في معارض معينة تحت مظلة "ايتيدا".
  • خدمة المشاركة الفردية: تهدف هذه الخدمة إلى حث الشركات على المشاركة في معرض تجاري معين غير مدرج ضمن أجندة معارض المشاركة الجماعية للهيئة، ولا يشهد مشاركة للجناح المصري، و تستهدف عدد محدود من الشركات المشاركة فيه لأسباب متنوعة. وقد تم تصميم خدمة "المشاركة الفردية" لتشجيع شركات تكنولوجيا المعلومات على التقدم بطلب للدعم المالي والاشتراك في معارض معينة في الأسواق المحلية والدولية.
  • رحلات العمل: تم تصميم خدمة "رحلات العمل" لتشجيع شركات تكنولوجيا المعلومات على زيادة فرصها في الوصول إلى الأسواق الدولية، والتعامل مع عملاء جدد في الخارج، والحفاظ على علاقاتها القائمة بالفعل مع العملاء من خارج السوق المحلية. ويلبي هذا البرنامج احتياجات الشركات الصغيرة والمتوسطة التي تقوم برحلات للعمل أو لمناقشة موضوعات تجارية مع العملاء أو المشاركة في أي نشاط ذا طابع تجاري في وقت تمثل فيه تكاليف السفر واحدة من الأعباء المالية والعقبات الرئيسية لممارسة الأعمال بالنسبة لتلك الشركات.

    للمزيد من المعلومات حول هذه الخدمة، اضغط هنا​​

ما نوع الدعم المالي الذي تقدمه "ايتيدا" لبرنامج المعارض؟

​الدعم المالي الذي تقدمه "ايتيدا" منذ بداية عام 2012  يرتبط بشكل مباشر بعدد مرات مشاركة الشركة في هذه المعارض. وبعبارة أخرى، تغطي ايتيدا 80٪ من مجموع رسوم الاشتراك للمشاركين في المرة الأولى، و 70٪ للمشاركين للمرة الثانية في نفس الحدث، و 60٪ للمرة الثالثة في نفس الحدث، و 25٪ للمرة الرابعة أو أكثر.  وتنطبق الأسعار سالفة الذكر على كافة الخدمات الواردة في برنامج المعارض.


ما هي المعايير الواجب توافرها في الشركات المتقدمة للحصول على دعم المشاركة في خدمة المعارض؟

ينبغي أن تستوفي الشركات المشاركة في برنامج المعارض المعايير التالية:

  • أن تكون الشركة مصرية الملكية بأكثر من 50٪ من أسهمها (أو تابعة لمجلس إدارة مصري وذلك بالنسبة لشركات القطاع العام).
  • أن يكون مقرها الرئيسي في مصر، وأن يتركز ما لا يقل عن 80٪ من العمالة التي تتقاضى أجر بالشركة في مصر.
  • أن تمتلك الشركة ما لا يقل عن 10 عاملين مسجلين بدوام كامل.
  • أن تقوم الشركة بتسجيل بياناتها في قاعدة بيانات "ايتيدا" على الانترنت. ​

ما هي معايير اختيار الشركات للمشاركة في خدمة المشاركة الجماعية؟

من أجل تحديد الشركات المشاركة بشكل نهائي، تطبق "ايتيدا" المعايير التالية على جميع الشركات:

  • ملائمة نشاط الشركة لتخصص المعرض.
  • ارتباط نشاط الشركة بإستراتيجية تكنولوجيا المعلومات.
  • تجربة الشركة في السوق المصرية.
  • الخبرة التصديرية أو القدرة المحتملة للتصدير.
  • توافر شهادات الجودة.

وتمنح كل شركة في نهاية عملية الاختيار نتيجة نهائية، ويتم اختيار الشركات وفقا للنتائج النهائية، و وفقا للعدد المطلوب من المشاركين والذي يختلف من معرض لأخر.  ​


كيف تتقدم شركتك بطلب للحصول على أي من خدمات هذا البرنامج؟

خدمة المشاركة الجماعية

عادة ما يتم فتح باب التسجيل لخدمة "المشاركة الجماعية" قبل الموعد المحدد للمعرض ببضعة أشهر. ويتعين على الشركات المهتمة بالمشاركة في المعرض مراجعة الموقع الالكتروني للهيئة بشكل منتظم للحصول على معلومات مستوفاة عن مواعيد التسجيل. كما تتلقى الشركات المسجلة في قاعدة بيانات "ايتيدا" على الانترنت إشعارات عبر البريد الالكتروني بكافة المعلومات التي يتم تحديثها فيما يتعلق بطريقة تسجيل طلباتها والحزم المتاحة من خدمة المشاركة الجماعية.

خدمة المشاركة الفردية

يمكن للشركات المهتمة بالتسجيل من خلال الصفحة المخصصة للمشاركة الفردية http://www.itida.gov.eg/En/Events/SingleIntervention/Pages/SingleIntervention.aspx​​

خدمة رحلات العمل

يمكن للشركات المهتمة بالتسجيل من خلال الصفحة المخصصة لرحلات العمل
http://www.itida.gov.eg/En/Events/Businesstrips/Pages/default.aspx


كيف يمكنني الاتصال بفريق عمل المعارض الدولية؟

للاستفسار عن برنامج المعارض الدولية والخدمات التي يقدمها، يرجى الاتصال بفريق المعارض الدولية من خلال البريد الالكتروني: internationalevents@itida.gov.eg



دعم الصادرات المصرية

ما هي شروط الالتحاق بالبرنامج؟

لا يشترط البرنامج قبول عدد معين من الشركات، بل يمكن لأي عدد من الشركات الاستفادة من دعم الصادرات شريطة أن تقدم الشركة ما يثبت ملكية الشركة لأفراد مصريين Effective Egyptian Ownership وفي حالة الشركات ذات الأسهم، يطلب تقرير شركة مصر للمقاصة والقيد والإيداع المركزي لتوضيح الملكية المصرية وأن يكون مقر الشركة الرئيسي بمصر، وأن تكون الشركة مسجلة في قاعدة بيانات الصناعة المتاحة على موقع الهيئة الالكتروني.


ما هي الخدمات التي تحصل الشركات المستفيدة من البرنامج على دعم مباشر على صادراتها منها؟

​يتيح البرنامج للشركات المصرية العاملة في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الحصول على دعم مباشر على صادراتها يصل إلى 10% من القيمة المضافة المرتبطة بالصادرات. والقيمة المضافة في هذا السياق تعني قيمة المجهود الفعلي للشركة المصدرة بمعنى أنه لا يتم حساب الدعم على إجمالي قيمة صادرات الشركة ولكن على الفرق بين إيراداتها من التصدير وتكلفة المدخلات الآلية وملحقاتها وتراخيص البرامج الجاهزة. وتعد منتجات البرمجيات، والاستشارات، والتدريب، وخدمات الاتصال والتعهيد، وتطبيقات البرمجيات، وتحليل النظم وخدمات تكنولوجيا المعلومات من الأمثلة على مثل هذه القيمة المضافة.​



عن مركز SECC

ما هو SECC؟

مركز تقييم واعتماد هندسة البرمجيات


كيف يمكنني الحصول على معلومات عن خدمات المركز؟

يمكنك ذلك من خلال الاتصال بمركز الاتصال الخاص بهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات 16248 واختيار مركز تقييم واعتماد هندسة البرمجيات من قائمة الرسالة الصوتية حيث سيقوم إحدى ممثلي المركز بالرد على استفساراتك أو يمكنك زيارة الموقع الخاص بالمركز www.secc.org.eg


كيف يمكنني الاستفادة من خدمات المركز؟

​يمكنك زيارة الرابط الخاص بتلقي الطلبات على الموقع الرسمي للمركز ومليء استمارة طلب الاستفادة من خدمات المركز.​


هل يقدم المركز دورات تدريبية مختلفة؟

​نعم، يقدم المركز خدمات دورات تدريبية مختلفة عن السابق ذكرها. للحصول على معلومات مستفيضة، يرجى زيارة الرابط الخاص بدليل التدريب الخاص بعام 2012​


هل يقدم المركز شهادات دولية؟

​نعم فقد تم اختيار المركز بواسطة اللجنة المصرية لاختبار البرمجيات ESTB ليصبح الجهة الوحيدة المعتمدة لمنح شهادات اللجنة العالمية لمؤهلات اختبار البرمجيات ISTQB في مصر منذ ديسمبر 2009​


ما هو برنامج SPI المصمم للشركات الصغيرة والمتوسطة؟

أصدر المركز دليل تطوير الجودة لعمليات البرمجيات Software Process Improvement Guide (SPIG) كنموذج يلائم طبيعة عمل الشركات الصغيرة والمتوسطة، وذلك اعتمادا على نموذج استحقاق الجودة المدمج CMMI®. ويهدف ذلك إلى تشجيع شركات البرمجيات الصغيرة والمتوسطة على إتباع العمليات الخاصة بتطوير بناء البرمجيات والتي من شأنها الارتقاء بمستوى أدائها. ويحتوي ذلك الدليل على الخطوات الإرشادية والإجراءات والنماذج التفصيلية لتحسين أسلوب العمل وتسهيل عملية تطوير جودة البرمجيات. وتتوفر نسخة الكترونية مرفقة بهذا الدليل، مما يسهل استخدامها كحزمة أدوات من جانب شركات البرمجيات في أي مكان.


ما هي مدة المشروع؟

​خدمات دليل تطوير الجودة لعمليات البرمجيات يتم تقديمها على مدى 11 شهرا كحزمة واحدة بشكل مجمع لمجموعة من الشركات الصغيرة والمتوسطة في مشاريع منتظمة تحت عنوان برامج " تطوير الجودة لعمليات البرمجيات SPI للشركات الصغيرة والمتوسطة SMEs" والتي يبدأها المركز في بداية كل عام.​