التوقيع الإلكتروني

تأسست هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات بموجب ا​​لقانون رقم 15 لعام 2004 ومن شأنه تنظيم "التوقيع الإلكتروني" لدعم صناعة التجارة الالكترونية المصرية وذلك من خلال تأمين المُعاملات الالكترونية كوسيلة قانونية لممارسة الأنشطة المالية على الانترنت. ويعني ذلك إتاحة أدوات تكنولوجيا المعلومات وتطبيقاتها في استخدام "التوقيع الإلكتروني" ودعم التحول الرقمي إلى عالم لا ورقي. ويرفع التوسع في استخدام "التوقيع الإلكتروني" من كفاءة العمل الإداري ويرتقي بمستوى أداء الخدمات الحكومية بما يتفق مع إيقاع العصر ويضيف إلى مزايا مصر التنافسية.

11 يوليو 2006: أصدرت هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات 4 رخص مُمارسة أنشطة وخدمات التوقيع الالكتروني وتأمين المعلومات وهي الشركة المصرية لخدمات الشبكات وتأمين المعلومات (SNS) و شركة مصر للمقاصة والإيداع والقيد المركزي (M.C.D.R.) و الشركة المصرية لخدمات التوقيع الالكتروني وتأمين المعلومات (Egypt Trust)و وزارة المالية (MOF).


إدارة التراخيص -سُلطة التصديق الإلكتروني Root-CA

أُنشئت إدارة التراخيص الخاصة بسُلطة التصديق الالكتروني Root CA للمراجعة والتدقيق في طلبات الشركات المتقدمة للحصول على تراخيص توفر من خلالها خدمات التوقيع الإلكتروني في مصر. وتتلقي إدارة السُلطة الشكاوى وتقدم الاستشارات الفنية بالتعاون مع اللجنة المُختصة بالسلطة الجذرية في الهيئة وتتوسط بين الأطراف المتنازعة وتشكل بدورها جزءًا من إطار عمل الهيئة الذي يُحقق في الشكاوى والادعاءات الواردة من صناعة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.
وتُصدر سلطة التصديق الالكتروني Root CA عدد محدود من التراخيص لمقدمي خدمات التوقيع الالكتروني ESPs في مصر ليقدموا بموجبها خدمات التوقيع الإلكتروني وإصدار الشهادات الرقمية والتوقيعات الالكترونية المطابقة للأصل للمواطنين وشركات القطاع الخاص وعملائهم. وتضم الوظائف الرئيسية التي تقوم بها السلطة إدارة عمليات التطبيق الخاصة بمقدمي خدمات إصدار شهادات التوقيع الالكتروني CSPs وتنفيذ العمليات لإصدار الشهادات والمراجعة على مقدمي الخدمات.

أنشطة تراخيص التوقيع الالكتروني​​​​

  • تنظيم أنشطة مزاولة خدمات التوقيع الالكتروني.
  • إصدار وتجديد التراخيص في أنشطة التوقيع الإلكتروني، وغيرها من الأنشطة في مجال المعاملات الالكترونية وصناعة تكنولوجيا المعلومات.
  • تحديد المعايير الفنية والموارد التقنية لتوفير خدمات التوقيع الإلكتروني.
  • تعظيم الاستفادة من تطبيقات الأعمال الإلكترونية.
  • نشر ثقافة تكنولوجيا التوقيع الإلكتروني محليا وإقليميا.
  • تلقي الشكاوى المتعلقة بأنشطة التوقيع الالكتروني والمعاملات الالكترونية وتكنولوجيا المعلومات، واتخاذ الإجراءات الضرورية بشأنها.
  • تقديم المشورة الفنية بشأن المنازعات التي تنشأ بين الأطراف فيما يتعلق بأنشطة التوقيع الالكتروني والمعاملات الالكترونية وتكنولوجيا المعلومات.
  • المعارض والمؤتمرات والندوات المتخصصة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات داخليًا وخارجيًا.

قائمة الشركات المرخصة مع المعلومات وجهات الاتصال بها:

اسم الشركة الشركة المصرية لخدمات الشبكات وتأمين المعلومات (SNS) وشركة مصر للمقاصة والإيداع والقيد المركزي (MCDR) الشركة المصرية لخدمات التوقيع الالكتروني وتأمين المعلومات (Egypt Trust)
العنوان 24 شارع رفاعة، بجانب فندق سفير، ميدان المساحة، الدقي، الجيزة، مصر. 70 شارع الجمهورية، القاهرة، صندوق بريد 1536 177 شارع العروبة، مصر الجديدة، القاهرة، مصر.
التليفون 0020233380156 0020225971666 0020222668856
- 0020233380159 - 0020222680313
- 0020233370672 - 0020222680333
فاكس 0020233370662 0020225971523 0020222668856
الموقع الالكتروني www.snsegypt.com www.mcsd.com.eg www.egypttrust.com
البريد الالكتروني info@snsegypt.com A.radwan@mcsd.com.eg info@egypttrust.com
جهة الاتصال الأستاذ/عمرو رجائي الأستاذ/عمرو رضوان مهندس/محمد كيوان
- Amr.ragai@snsegypt.com A.radwan@mcsd.com.eg mkiwan@egypttrust.com
خدمة العملاء 0020233356471
0020233356475
0020233356439
0020233356497
0020225971523 0020222665855
0020222680333
customerservice@egypttrust.com

التنزيلات

  • يمكنكم الحصول على النسخة (العربية و الانجليزية) من قانون التوقيع الالكتروني رقم 15 لسنة 2014 الخاص بتنظيم التوقيع
  • يمكنكم الحصول على النسخة (العربية و الانجليزية)من اللائحة التنفيذية لقانون التوقيع الالكتروني

السلطة المصرية الجذرية للتصديق الالكتروني Root CA

تقوم هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات "إيتيدا" بتشغيل السلطة الجذرية للتصديق الإلكتروني Root CA باعتبارها واحدة من الأدوار الأساسية لها وفقا لأعلى معايير الأمن الالكتروني وتخدم عملائها على مدار الساعة (بالاعتماد على مركز التوثيق Trust Center الاحتياطي الجاهز).
وتعتبر السلطة الجذرية الوطنية هو الكيان موضع الثقة لجميع الأطراف المعولّة في هذا المجال. وعلاوة على ذلك، تُعد السلطة الجذرية الوطنية هو القاعدة القانونية والوطنية التي ستؤثر على جميع تطبيقات تكنولوجيا المعلومات والتجارة الإلكترونية ومُعاملات التجارة الإلكترونية. وكما توفر الاعتراف المتبادل في جميع أنحاء مصر والسلطات الجذرية الأخرى في الدول المختلفة.


الوظائف الرئيسية للسلطة المصرية الجذرية للتصديق الالكتروني Root CA:

  • تصدر الشهادات الرقمية لمُقدمي خدمات شهادات الترخيص وتنشرها لتكون متوفرة 24 ساعة في اليوم 7 أيام في الأسبوع.
  • تُساعد على إثبات أو نفي صحة الشهادات الرقمية لسلطات إصدار الشهادات المرخصة.
  • السلطة الجذرية لديها حقوق وقف تشغيل أي سلطة إصدار الشهادات في حالة قصور الأمن.
  • إدارة قائمة إلغاء الشهادات التي تحتوي على شهادات مُقدمي خدمات إصدار شهادات التوقيع الالكتروني CSPs.
  • العمل كسلطة ختم الوقت TSA لمُقدمي خدمات إصدار شهادات التوقيع الالكتروني CSPs.
  • النسخ الاحتياطي لبيانات التوقيع الالكتروني الخاصة بمزودي خدمات الشهادات للحفاظ على توافر هذه الخدمة في حالة فشل أو إفلاس واحد من مقدمي خدمات إصدار شهادات التوقيع الالكتروني CSPs.
  • مسؤولة عن قابلية التشغيل البيني بين الدول الأخرى التي توفر نقطة تواصل بين مصر والدول الأخرى في فيما يتعلق بالتوقيع الالكتروني.
  • مراجعة كافة متطلبات مفتاح الشفرة المعلن PKI الفنية الخاصة بمقدمي خدمات إصدار شهادات التوقيع الالكتروني مقابل التعليمات التنفيذية المصرية وجميع المعايير الدولية المُحدثة.
  • تقدم الاستشارات الفنية للمجتمع ككل في مجال أمن المعلومات وخاصة في البنية التحتية الرئيسية العامة.​​​​​​
​​

مركز تميز التوقيع الإلكتروني المصري

تعمل خدمات التوقيع الالكتروني على حماية وحفظ سرية معلومات الكيانات والأفراد في ظل التطورات المتلاحقة وغير المسبوقة بمجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وذلك في القطاع الحكومي أو الخاص. وفي هذا السياق، يعتبر مركز تميز التوقيع الالكتروني ESCC هو الأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا الذي يقدم خدمات إنشاء مراكز البنية التحتية للتوقيع الإلكتروني وخدماته وتطبيقاته على مختلف أنظمة التشغيل ويربط برمجيات وأجهزة العملاء ببنية شفرة المفتاح المعلن Public Key Infrastructure ويحمي أنظمة سرية المعلومات.
تؤدي الخدمات التي يقدمها مركز التوقيع الإلكتروني الخاص بنا قفزة هائلة في أداء قطاع الأعمال والحكومة. كما يوفر أساسًا قويًا للتحول في كيفية تعامل هذه القطاعات مع عملائها. وللمركز أثراً بالغًا في حياة مواطنينا من خلال خدمات لاورقية بالكامل وتطبيق التوقيع الرقمي.
يعتبر موظفي المركز هم الأصول الأكثر قيمة في الخدمات التي نقدمها والتي تلتزم بتطبيق المعايير العالمية. وحصل موظفونا على أعلى الشهادات الدولية في هذا المجال. وتُعزى القدرة التنافسية لمركز ESCC بشكل أساسي إلى الكوادر ذوي المهارات العالية في تقديم خدمات الاستشارات والتصميم، وتنفيذ البنية التحتية لشفرة المفتاح المعلن PKI للقطاعين الحكومي والخاص، وحماية أنظمة إدارة أمن المعلومات، والتدريب والدعم الفني.
وللتعرف اكثر علي هذه الخدمات يمكنك تصفح الموقع:
http://www.esignature-egypt.com/