التوقيع الالكتروني


I. ما هو التوقيع الإلكتروني؟

التوقيع الإلكتروني هو شهادة رقمية تستخدم بدلاً من التوقيع اليدوي في الأنشطة القانونية، وهو له قوة قانونية مثل التوقيع اليدوي. يضمن التوقيع الإلكتروني التحقق من هوية الشخص الموقع.


شركات تقدم خدمة التوقيع والختم الإلكتروني ووكلائهم

تحميل ملف الفروع والوكلاء



شركة مصر للمقاصة والإيداع والقيد المركزي 


عنوان الشركة 70 شارع الجمهورية، القاهرة، مصر.

الهاتف: +20225971666


الموقع الإلكتروني: www.mcsd.com.eg

البريد الإلكتروني: info-ca@mcsd.com.eg

البريد الإلكتروني لجهة الاتصال: hany.elmoualed@mcsd.com.eg

خدمة العملاء: +20225971666


الشركة المصرية لخدمات التوقيع الإلكتروني وتأمين المعلومات


العنوان: 76شارع الميرغني-عمارة بنك البركة-الدور الرابع-مصر الجديدة.

الهاتف: 19877

الموقع الالكتروني: www.egypttrust.com

البريد الإلكتروني:info@egypttrust.com

البريد الإلكتروني لجهة الاتصال: mkiwan@egypttrust.com

خدمة العملاء: WhatsApp https://wa.me/201000759637


شركة الدلتا للأنظمة الإلكترونية


عنوان الشركة: 5 أ - طريق النصر أبراج الدلتا ستارز – برج 1 - أمام دار الامداد والتموين - الدور الرابع 401

الهاتف: 01555107555

الموقع الإلكتروني: https://www.el-deltatrust.com

البريد الإلكتروني: ds@el-delta.com

خدمة العملاء 15715

البريد الإلكتروني لخدمة العملاء ds@el-delta.com


شركة فيكسد مصر للحلول الرقمية وأمن المعلومات 


فيلا 31 د منطقة 1173 - مربع الوزراء - مساكن شيراتون - القاهره

الهاتف: 15966

الموقع الإلكتروني: https://fedis.com.eg/

البريد الإلكتروني: info@fedis.com.eg

خدمة العملاء: 15966

البريد الإلكتروني لخدمة العملاء: support@fedis.com.eg

II. إجراءات الحصول على شهادة التوقيع الإلكتروني

  • الذهاب إلى احدى الشركات المرخصة لتقديم خدمات التوقيع الالكتروني والمذكورة بالتفصيل في هذا الرابط (تحميل كشف بالشركات وفروعها).
  • ملئ نموذج طلب إصدار الشهادة (شخصية أو بصفته موظف عام).
  • تقدم جميع الأوراق والمستندات المطلوبة حسب نوعية الشهادة المطلوب إصدارها.
  • التوقيع على عقد خدمات التوقيع الالكتروني.
  • تسديد الرسوم.
  • استلام شخصي لأداة التوقيع الالكتروني وتفعيلها.


IV. المستندات المطلوبة لاستخراج أداة التوقيع الإلكتروني:

• صورة بطاقة الرقم القومي سارية، أو جواز سفر ساري لطالب الشهادة، مع تقديم الأصل للاطلاع.


الختم الإلكتروني


I. ما هو الختم الإلكتروني؟

الختم الإلكتروني يُعتبر البديل الحديث والأكثر تطورًا للختم المطاطي التقليدي للشركات، حيث يسمح للكيانات القانونية بتأمين أي نوع من الأصول الرقمية، سواء كانت بيانات، معاملات، مستندات، أو حتى خدمات. يُضمن الختم الإلكتروني الأصالة والسلامة للوثائق والبيانات.


II. إجراءات الحصول على شهادة الختم الإلكتروني

  • الذهاب إلى احدى الشركات المرخصة لتقديم خدمات التوقيع الالكتروني والمذكورة بالتفصيل في هذا الرابط (تحميل كشف بالشركات وفروعها).
  • ملئ نموذج طلب إصدار الشهادة (صاحب شركة أو الممثل القانونىّ للمنشأة).
  •  تقديم الأوراق والمستندات المطلوبة:
    •  في حالة حضور الممثل القانوني للشركة وفقاً للسجل التجارىّ،
      • تقدم جميع الأوراق والمستندات المطلوبة حسب نوعية الشهادة المطلوب إصدارها بناداً على الرابط التالي. (رابط الأوراق المطلوبة لاستخراج ختم الكتروني)
      • توقيع وتقديم عقد خدمات التوقيع الالكتروني من الممثل القانونىّ للمنشأة وفقاً للسجل التجارىّ بمقر المُرخص له.
    •  في حالة ارسال الشركة لمفوض، يقدم الآتي:
      • تقدم جميع الأوراق والمستندات المطلوبة حسب نوعية الشهادة المطلوب إصدارها بناداً على الرابط التالي. (رابط الأوراق المطلوبة لاستخراج ختم الكتروني)
      • أصل خطاب تفويض من الممثل القانوني للشركة وفقاً للسجل التجارىّ ويكون موقع من الممثل القانوني للشركة ومصدقاً على توقيعاته بخاتم البنك المتعامل معه وعليه أيضاً خاتم الشركة. (رابط لنموذج خطاب التفويض)
      • تقديم عقدخدمات التوقيع الالكتروني موقّع من الممثل القانونىّ للمنشأة وفقاً للسجل التجارىّ بمقر المُرخص له، وأن يكون له حق التوقيع عن المنشأة وفقاً للسجل التجارىّ، ويكون العقد موقعاً عليه من الممثل القانونىّ للمنشأة ومصدقاً على توقيعاته بخاتم البنك المتعامل معه.
  • تسديد الرسوم.
  • استلام شخصي للمثل القانوني (وليس المفوض) لأداة التوقيع الالكتروني وتفعيلها.


III. المستندات المطلوبة من الشركات للحصول على أداة الختم الإلكتروني:

  •  صورة سجل تجارىّ حديث، لا يمر على إصداره (3) أشهر، ويمكن أن يكون عقد التأسيس أو الإشهار بديلاً، مع تقديم الأصل للإطلاع.
  •  بطاقة ضريبية سارية، ويمكن إعتبار بطاقة البيانات الأساسية للممول المعتمدة من مصلحة الضرائب بديلاً، مع تقديم الأصل للإطلاع.
  •  صحيفة الإستثمار، ويمكن إعتبار صحيفة الشركات أو عقد الشركة بديلاً، مع تقديم الأصل للإطلاع.
  •  صورة بطاقة الرقم القومي سارية، أو جواز سفر ساري للممثل القانوني، مع تقديم الأصل للإطلاع ولا يوجد بديل لهذا المستند.
  •  يجب على الممثل القانوني للشركة تقديم أصول كافة المستندات والوثائق للاطلاع عليها.


IV. المستندات المطلوبة من المنشأة الفردية للحصول على أداة الختم الإلكتروني:

  •  صورة سجل تجارىّ حديث، لا يمر على إصداره (3) أشهر، ويمكن أن يكون عقد التأسيس أو الإشهار بديلاً، مع تقديم الأصل للاطلاع.
  •  بطاقة ضريبية سارية، ويمكن إعتبار بطاقة البيانات الأساسية للممول المعتمدة من مصلحة الضرائب بديلاً، مع تقديم الأصل للإطلاع.
  •  صورة بطاقة الرقم القومي سارية، أو جواز سفر ساري للمدير المسئول، مع تقديم الأصل للإطلاع، ولا يوجد بديل لهذا المستند.


المنشآت والجهات الحكومية:

  • الجهة الوحيدة المسئولة عن إصدار شهادات توقيع إلكتروني/ختم إلكتروني للمنشآت والجهات الحكومية هي سلطة التصديق الإلكتروني الحكومية بوزارة المالية (GOV-CA) ، وهي الجهة المعَّنية لإصدار شهادة التوقيع الإلكتروني لموظفي الحكومة والجهات الإدارية التابعة لها.


المدة الزمنية للحصول على الخدمة:

  •  فوراً حال الإنتهاء من كل الإجراءات اللازمة للحصول على الخدمة. أي لا يحتاج الطالب لزيارة أخرى للاستلام.


ما فائدة التوقيع الإلكتروني والختم الإلكتروني؟

  •  سهولة الاستخدام: يمكن إجراء عمليات التوقيع الإلكتروني بسرعة وسهولة عبر الإنترنت دون الحاجة إلى الحضور الشخصي.
  •  توفير الوقت والجهد: يقلل الختم الإلكتروني من الوقت والجهد المطلوبين لإكمال المعاملات والتوقيع على الوثائق، حيث يمكن إرسالها وتوقيعها عبر الإنترنت بسرعة.
  • التوفير المالي: يقلل الختم الإلكتروني من التكاليف المرتبطة بالطباعة والتوزيع الورقي للوثائق، مما يوفر المال ويحافظ على البيئة.
  •  الأمان والموثوقية: يوفر الختم الإلكتروني مستويات عالية من الأمان والموثوقية، حيث يتم توثيق الهوية والتوقيع بواسطة شهادات رقمية وتقنيات تشفير متقدمة.
  • القانونية والشرعية: يعترف العديد من البلدان بالتوقيع الإلكتروني كتوقيع قانوني وشرعي، مما يسهل الاعتراف به وقبوله في المعاملات الرسمية والقانونية.


نصائح وإرشادات لضمان أمان استخدام التوقيع الإلكتروني وحماية البيانات الشخصية:

  • ضرورة أن يحافظ العميل على Pin codeأو الرقم السرىّ وعدم إعطائه لأىّ شخص آخر تحت أىّ ظرف.
  • فى حالة فقد أداة التوقيع او الختم الالكتروني، برجاء التواصل الفوري مع الشركة التى تم فيها الإصدار لإيقاف الشهادة.
  •  يجب على العميل عند توقيع العقد الخاص بالخدمة قراءة بنود العقد جيداً والإستفسار من موظف الإصدار عن أي بند غير مفهوم.
  •  الشركة مقدمة الخدمة ملتزمة بعدم إفشاء أىّ معلومات عن بيانات المستخدمين التي تكون قد قُدمت لها أو تمكن من الحصول عليها أثناء تنفيذ الترخيص.
  •  أيضاً الشركة مقدمة الخدمة ملتزمة بأن تضمن سرية المعلومات التي يتم الحصول عليها أو إستلامها خلال تقديم خدمة التوقيع الإلكتروني الخاصة بمستخدمي خدماتها ووضع القواعد اللازمة للتأكد من ذلك.
  •  فى حالة التعرض لأىّ مشاكل خاصة بالإستخدام، برجاء التواصل الفوري مع الشركة التى تمت فيها عمليات الإصدار.
  •  فى حالة تعرض العميل لأىّ مشكلة مع أىّ شركة من شركات التوقيع الإلكتروني، برجاء التواصل على البريد الإلكتروني التالى: Info.dsss@itida.gov.eg أو الإتصال بالرقم المختصر لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات (16248).
  •  وفى النهاية يجب على المستخدمين أن يكونوا على دراية بالمتطلبات القانونية والإجراءات اللازمة لإستخدام خدمة التوقيع الإلكتروني بشكل صحيح وفعال.


أسئله شائعه

س1: هل يمكن إستخراج التوقيع الإلكترونىّ بموجب توكيل رسمى عام أو توكيل خاص بالمعاملات الحكومية أو تفويض؟

-لا يجوز إستخراج التوقيع الإلكترونىّ إلا من خلال الشخص فقط، حيث أنه يجب على الشركات المرخص لها بإستخراج التوقيع الإلكترونىّ التحقق من الشخص المصدر له التوقيع وصفاته المميزة.

س2: هل يمكن إصدار ختم إلكترونىّ لمنشأة فردية، ليس لها سجل تجارىّ ولا قرار تأسيس ولا إشهار، ولكن لها بطاقة ضريبية؟

-العبرة بالحصول على الختم الإلكترونىّ هو وجود شخصية إعتبارية، فإن كانت هذه الشخصية الإعتبارية غير موجودة، فلا محل للحصول على الختم الإلكترونىّ، وعليه فلا يحق طبقاً للقانون إصدار ختم إلكترونىّ لمنشأة فردية ليس لها سجل تجارىّ ولا قرار تأسيس ولا إشهار ولكن لها بطاقة ضريبية.

س3: فى حالة إصدار توقيع إلكترونىّ للأجانب المقيمين فى مصر، هل يجب أن يكون جواز السفر والإقامة ساريان، أم يكتفىّ بإحداهما أن يكون سارياً؟

-يجب أن يكون جواز السفر والإقامة ساريين.