2022
4/6

7 خطوات ذكية لبدء شركتك الناشئة

بواسطه: عبد الرحمن المواوي



img

الأعمال من حولنا تأتي في جميع الأشكال وشتى الأحجام. سواء كُنت تنوي تأسيس شركة صغيرة من الألف إلى الياء أو كنت تتطلع إلى تطوير شركتك القائمة ونقلها إلى المستوى التالي، فهناك بعض الأشياء الأساسية التي يجب وضعها في الاعتبار. أولاً، تأكد من أن لديك فكرة واضحة عما تريد أن يحققه عملك. ثانيًا، ابحث عن الأدوات والموارد الملائمة لمساعدتك في تحقيق أهدافك.

يُعتبر بناء شركة من الصفر مُهمة شاقة، ولكن باستخدام الأدوات الصحيحة واتباع المشورة السليمة، يُمكنك النجاح في القيام بتلك المهمة. وفي البداية ستحتاج عدد من الأشياء، منها رخصة مزاولة النشاط إلى المواد التسويقية. ونعرض لك فيما يلي بعض النصائح لتأسيس عملك الخاص/شركتك الناشئة:

 

1.      إجراء أبحاث السوق

يتم إجراء أبحاث السوق من خلال عملية جمع بيانات حول تفضيلات وسلوك المستهلكين بغرض فهم احتياجات واهتمامات المُستهلكين بشكل أفضل. وتستطيع الشركات، عبر فهم هذه العوامل، تطوير منتجات وخدمات تُلبي احتياجات السوق والعملاء المستهدفين.

يتم إجراء أبحاث السوق باستخدام مجموعة أساليب متنوعة، بما في ذلك المقابلات الشخصية ومناقشة مجموعات التركيز للفئة المستهدفة والدراسات الاستقصائية ورصد سلوك المستهلك. ومن المهم تحديد الطريقة التي ستعطي معلومات أكثر دقة، حيث تتسم كل طريقة بمجموعة من القيود الخاصة بها.

تصفح بعض قصص نجاح الشركات المصرية الناشئة التي تخرجت من برامج مركز الابداع التكنولوجي وريادة الأعمال TIEC.

 

2.      إعداد خطة العمل

تُعد كتابة خطة عمل خطوة رئيسية في بدء أو توسيع نطاق عمل أي شركة. وتساعدك خطة العمل في تحديد الأهداف ووضع الاستراتيجيات لتحقيقها وتقييم الجدوى المالية للخطط الخاصة بك. كما يُمكن لخطة العمل المُصممة جيدًا أن تساعد في تأمين الدعم من قِبَل المُستثمرين وجَذب مُوظفين ذوي مَوهبة عالية المستوى وتحسين فرصك في النجاح.

وربما يتبادر إلى الذهن أن إعداد وتصميم خطة عمل هو أمرًا مزعجًا، ولكن يؤدي استغلال الأدوات المناسبة واتباع الإرشادات الصحيحة إلى تسهيلها نسبيًا.

قم بتحميل نموذج خطة العمل المجاني من مركز TIEC واستخدمه الآن.

 

3.      تمويل شركتك

تستطيع تمويل عملك وشركتك الناشئة بطرق عديدة أحدها هو الحصول على قرض من بنك أو مؤسسة مالية. وخيار آخر يتمثل في جمع الأموال من خلال طرح الأسهم أو سندات الديون للبيع. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك الحصول على منح أو أشكال أخرى من المساعدة المالية من الحكومة أو المنظمات غير الهادفة للربح. ومهما كان المسار الذي تختاره، تذكر أن تعامل بذكاء مع موضوع التمويل وتأكد من أن لديك خطة عمل قوية لضمان نجاح مشروعك.

 

وهناك أمثلة عدة على كيانات تمويل الشركات الناشئة في مصر ومنها كايرو أنجلز Cairo Angels و Flat6labs و KI    Angels  و Sawari Ventures و Endure Capital.

ألق نظرة على المشروعات المشتركة الممولة CFPs الخاصة بمبادرة دعم التعاون بين الشركات والجهات البحثية ITAC ستكون مصدر كبير لإلهامك.

اتصل بمركز TIEC ، لمزيد من المعلومات حول برنامج الحاضنات التكنولوجية، أو اتصل على +202.3534.5734، أو أرسل بريدًا إلكترونيًا على inquiries@tiec.gov.eg

 

4.      اختر الموقع الجغرافي المناسب

هناك العديد من العوامل التي يجب مراعاتها عند اختيار الموقع الجغرافي لشركتك، ولكن بعض أهم الاعتبارات تشمل: سهولة وصول العملاء إليها والموارد المتاحة وتكلفة المعيشة والبنية التحتية. وعند تحديد موقع لنشاط شركتك الناشئة، من المهم أن تأخذ كل هذه العوامل في الاعتبار حتى تتمكن من اتخاذ القرار الأفضل لشركتك.

إذا كنت لا تستطيع العثور على مكان لبدء شركتك الناشئة، فلا داعي للقلق!

استفد الآن من مساحات العمل المشتركة التي يوفرها مركز TIEC  أو احصل على مزيد من التفاصيل حول مراكز ابداع Creativa داخل الجامعات المصرية

 

5.      اختر اسم الشركة

هناك بعض الاعتبارات عند اختيار اسم الشركة الناشئة الخاصة بك. أولاً، ضع في اعتبارك الصناعة والقطاع الذي تعمل بها الشركة. من المرجح أن ترتبط بعض الصناعات بأسماء معينة، مثل الترفيه أو التكنولوجيا. وثانيًا، فكر في طول الاسم وكيف سيتم نطقه. وثالثًا، ضع في اعتبارك احتمال انتهاك اسم العلامة التجارية. وأخيرًا، تأكد من توافر الاسم قبل بدء عملك.

 

6.      سجل شركتك وتقدم بطلب للحصول على تراخيص / تصاريح

تُعتبر عملية تسجيل الأعمال من المتطلبات في جميع الدول تقريبًا. وقد تكون هذه العملية مُستهلكة للوقت ومُرهقة، ولكن من المهم للشركات أن يكون لديها الوثائق الورقية المناسبة لتجنب أي مشاكل قانونية في المستقبل. وبمساعدة متخصص، يمكن تسجيل الأعمال التجارية بسرعة وسهولة.

اتصل بمكتب حقوق الملكية الفكرية في مقر هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات (ITIDA) لمعرفة كيفية التقدم للحصول على التراخيص.

 

7.      افتح حساب تجاري بأحد البنوك

يُمكن أن يساعد فتح حساب مصرفي تجاري على نمو أعمالك بعدة طرق. ويمكن أن يمنحك الوصول إلى مجموعة من الخدمات المالية التي تساعدك في إدارة أموالك وتتبع نفقاتك والاحتفاظ بسجلات أفضل لمعاملاتك التجارية. وبالإضافة إلى ذلك، فإن امتلاك حساب مصرفي يمكن أن يسهل عليك الحصول على القروض وأشكال التمويل الأخرى. وعند فتح حساب مصرفي تجاري، تأكد من السؤال عن الفوائد والقيود المتاحة.

في الختام، قد يكون بدء مشروعك الخاص أو شركتك الناشئة أمرًا صعبًا، ولكن بالتخطيط والتنفيذ المناسبين يمكن أن يكون مجزيًا للغاية. باتباع الخطوات الموضحة في هذه المقالة، ستكون في طريقك لبدء شركتك الناشئة.
تواصل مع هيئة إيتيدا الآن للحصول على فوائد الدعم المقدم للشركات الناشئة. هاتفنا على 16248 (من الأحد إلى الخميس، من 9 ص حتى 5 م).