2022
12/18

دليل إيتيدا للشركات الناشئة المحلية وفقًا لمراحل نضوج أعمالها

بواسطه: عبد الرحمن المواوي



img

مصادر للشركات الناشئة في مراحل عملها المبكرة قبل حصولها على التمويل

 

تتأسس الشركة الناشئة لتقدم حل لمشكلة قائمة أو فكرة لديها إمكانات جديرة بالاهتمام. وغالبًا ما تنشأ تلك الفكرة من رؤى وآراء مُتبصرة insights مُحتمل أن تحدث نقلة نوعية في مجال/تخصص بعينه، ولكن قد يستغرق الأمر سنوات من التفكير والجهد لتطوير مُقترح (فكرة) وتحويلها إلى حل قابل للتطبيق وله إمكانات ربح ملحوظة.

يعتبر التقدم الذي يُحرزه المشروع الناشئ عملية متواصلة لا تتوقف من بدايتها إلى نهايتها. وقد يبدو من الصعب تحديد أين يقع مشروعك في دورة حياة الشركة الناشئة، خاصةً لأن موقعها متعلق بجوانب عدة. وستختلف مُدة كل مرحلة من مراحل الشركة الناشئة startup بناءً على خطة وقطاع العمل الذي تختص به وبالطبع مواردها المالية.

وسيكون المُستثمرون والشركاء والموظفون المُحتملون والأطراف المعنية الأخرى أسرع في تصور أين تتواجد شركتك في دورة حياة الشركات الناشئة. ويمكن استخدام موقعك في تلك السلسلة المُتصلة لقياس احتمالات النجاح التي تمتلكها شركتك في الوقت الراهن.

قد يكون جمع الأموال fundraising خلال العملية أمرًا صعبًا، لذا ينصح أن تبدأ بخطة قوية ووضع هيكل تنظيمي وحافظ على فريق عملك، وستكون احتمالية نجاحك أعلى.

إن جمع رأس المال من المستثمرين هي بالتأكيد الصيغة الأكثر شُيوعًا إذا كنت ترغب في زيادة إيراداتك إلى عشرات بل حتى مئات المليارات من الدولارات. ولكن يأتي الاستثمار بثمن، عادةً بمعدل تخفيف يتراوح ما بين 15 إلى 25٪ (تطرح الشركات أسهمها خلال جمع الأموال والتي يستبدلها المستثمرين بأموال نقدية. ومع ارتفاع عدد الأسهم القائمة، تنخفض النسبة المئوية لملكية كل مساهم، وهذا ما يسمى التخفيف dilution) في كل جولة استثمار، والتي إذا لم يتبعها نجاح فوري، فقد يُشير ذلك إلى نهاية شركتك.

وفي منشورات مدونة هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات نقدم قائمة كبيرة من المُسرّعات والحاضنات والمستثمرين وأصحاب رؤوس الأموال بالإضافة إلى مجموعة واسعة من المصادر. وجعلنا الأمر أكثر سهولة من خلال تقسيمها وفقًا للمرحلة التي تمر فيها شركتك الناشئة في الوقت الحالي.


المرحله المبكره للشركه الناشئه|مرحله الفكره- ماقبل التأسيس                                                                                                      

-- تعلم، طور، تحقق

مصادر إلهام

1. ديسربت أفريقيا | Disrupt Africa - مصدر غني بالأخبار والمعلومات وتعليقات الخبراء حول نظم عمل وبيئات الشركات الناشئة والاستثمار في إفريقيا. ولا تقدم تلك البوابة الالكترونية الخاصة بالشركات الناشئة في إفريقيا أخبارًا ومقابلات شخصية وتغطية إعلامية مباشرة فقط بل لديها جزء خاص للبث الصوتي الرقمي Disrupt Podcast كما تقدم أوراقًا بحثية وتوفر خدمتها المتخصصة Pipeline Service.

2. إيجيبشن ستريتس، القسم الخاص بالتكنولوجيا | وهي مؤسسة إعلام إخبارية مُستقلة وشابة لها قاعدة شعبية تصور ما يحدث في شوارع مصر والشرق الأوسط لقُرائها. وتؤسس المنظمة بيئة اجتماعية جاذبة للنقاش حول مختلف القضايا التي تؤثر على مصر والمنطقة.

3. إبداع مصر | منصة مُتخصصة لتبادل الأفكار وعناصر الإلهام والتثقيف والتواصل بين المبتكرين ورواد الأعمال المصريين. ويقدم مُحتوى المنصة للمبتكرين ورواد الأعمال أدوات تعليمية وملهمة متنوعة وكذلك رؤى مفيدة في عالم الابتكار.

4. مينا بايتس MENAbytes | إصدار إعلامي إلكتروني يُغطي أحدث أخبار تطور التكنولوجيا والأعمال الناشئة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

5. ومضة WAMDA | تعمل وَمضة على تسريع نظم ريادة الأعمال في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا من خلال ذراعها الاستثماري ومضة كابيتال التي تستثمر في شركات التكنولوجيا الناشئة ذوي معدلات النمو المرتفعة. وتعتبر منصة رائدة في تقديم المعرفة لقادة المنطقة من أفكار وأبحاث مؤثرة كما تعمل على تنمية المجتمعات الريادية بالإضافة إلى تقديمها خدمات استشارية للأعمال والتعامل مع الجهات الحكومية للأطراف المعنية بنظم وبيئات عمل الشركات الناشئة.

من أين تأتي شرارة البدء؟

التفكير الإبداعي هو النّظر إلى الأشياء بطريقة فريدة من نوعها، أو ما يطلق عليه (فن) التّفكير خارج الصّندوق، وهو القُدرة على مُلاحظة الأمور والأنماط غير الواضحة وإعادة هيكلتها، والأشخاص المبدعون لديهم المقدرة على ابتكار طرق غير مألوفة لحلّ المشاكل ومواجهة التّحديات.

ورسخ في أذهاننا الصورة المعروفة حول الأعمال الناشئة عندما يجتمع مجموعة من الشباب بأيديهم أكواب القهوة متحركين ذهاباً وإيابًا نحو لوح (سبورة) أبيض كبير مليء بالفوضى. وإذا وجد هذا المشهد داخل شركتك وبين الأشخاص العاملين بها فلابد لك أيضًا من الاختلاط بغيرك في نفس المجال.


هناك عدد كبير من الأحداث المخصصة للشركات الناشئة في مصر والتي ترتكز على "توليد الأفكار". ونقدم لك بعض منها هنا:

 

(1) الأحداث التي يعقدها مركز الابداع التكنولوجي وريادة الأعمال TIEC

يدعم مركز TIEC تطوير الشركات الناشئة التي تعتمد على تكنولوجيا المعلومات في المراحل المبكرة ومراحل النمو. ويضم المركز فريقًا مُتعدد التخصصات منهم مُهندسين وقادة أعمال. ويتخذ المركز من القرية الذكية مقر لأعماله ولديه أربعة أقسام أساسية. ويقدم كل قسم مجموعة من البرامج والمبادرات المُصممة خصيصًا لخدمة الطلاب والخريجين ورواد الأعمال والشركات الناشئة والشركات الصغيرة والمتوسطة. يمكنك التعرف على المزيد حول الأحداث القادمة الآن!

(2) فعاليات هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات

تقدم هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات مجموعة واسعة من الخدمات التي تساعد على تعزيز قدرات شركات تكنولوجيا المعلومات المحلية، وجذب وخدمة الشركات مُتعددة الجنسيات. وتوسع الهيئة أعمال التكنولوجيا عبر إتاحة إمكانية وصول فريدة إلى العديد من الأسواق من خلال تقديم رعاية المشاركة بالمعارض المتخصصة محليًا وإقليميًا ودوليًا. اطلع على أجندة فعاليات إيتيدا وشارك الآن!

(3) فعاليات وأحداث إبداع مصر

يلخص جزء من منصة إبداع مصر الأحداث والفعاليات التي تنعقد قريبًا في مصر والشرق الأوسط وشمال إفريقيا وفي العالم. ويمكنك العثور في هذا الجزء على ندوات ومؤتمرات وورش عمل ومنح دراسية. سجل الآن واستمتع بمزايا إبداع مصر!

 

استخدم المصادر أعلاه دائمًا للتعرف على الأحداث والفعاليات والمؤتمرات والمعارض القادمة سواء في مصر أو العالم. وعلى صعيد أخر، يوجد هنا بعض أكثر فعاليات الشركات الناشئة إلهامًا:

 

(1) قمة تيكني (الإسكندرية) حدث دولي متعدد تخصصات الصناعة يُركز على الاستثمار وريادة الأعمال ويهدف إلى التأثير على العديد من القطاعات والأطراف المعنية في مجتمعات الشركات الناشئة بمنطقة البحر الأبيض المتوسط.

(2) قمة رايز آب (القاهرة) أكبر قمة متخصصة في الابداع وريادة الأعمال وتنعقد في القاهرة سنويًا.

(3) قمة مصر لريادة الأعمال (الإسكندرية) قمة سنوية تنظمها الشبكة العالمية لريادة الأعمال GEN بمصر وأسستها منظمة العمل الدولية ILO.


مصادر للحصول على التعليم والتدريب

يُعد عالم الشركات الناشئة سريع النمو ويتطور باستمرار، حيث يُمكن أن يكون الوصول إلى مصادر التعليم لا يقدر بثمن. وباستخدام الأدوات المناسبة، يتمتع رواد الأعمال بالقدرة على إطلاق أفكار وتأسيس شركات ناجحة بمنتجات أو خدمات يمكن أن تخلق قيمة طويلة الأجل. كما يمكن أن يمنح الوصول إلى التعليم الجيد شركة ناشئة الموارد التي تحتاجها لإطلاقها بسرعة، وبناء فريق قوي، وتطوير منتجات وخدمات متطورة، والنجاح في السوق التنافسية.

استفد من الموارد التعليمية التالية:

مبادرة مستقبلنا رقمي (FwD) – منحة دراسية تستمر لفترة 18 شهر يستطيع الدارس خلالها تطوير مهاراته والحصول على نماذج تعليم مدمجة. ويوفر برنامج النسخة الثانية منها FwD 2.0 سبل الوصول إلى حلقات دراسية ودورات التعليم الإلكتروني المفتوحة الواسعة النطاق الخاصة بمنصة Udacity العالمية.

رواد تكنولوجيا المستقبل NTL – مبادرة بناء قدرات بدأت بتقديم 33 مسار تعليم على الانترنت للشباب في مصر. وتقدم NTL محتوى تعليمي عالي الجودة بالاشتراك مع جامعات عالمية وشركات رائدة.

مبادرة افريقيا للتطبيقات الرقمية AAL – مبادرة رئاسية مصممة خصيصا لتلبية احتياجات وقدرات الشباب في مصر وأفريقيا. وتشجع مبادرة AAL على تأسيس شركات ناشئة مُستدامة في مجالات التطبيقات وتقنيات الألعاب دائمة التغير. وتوفر أفضل محتوى تعليمي عبر الإنترنت من جامعات مرموقة وجهات رائدة عبر Coursera وedX وUdacity.

برنامج بناء قدرات الطلبة والخريجين في مجال الإبداع وريادة الأعمال InnovEgypt – برنامج تدريبي حول الابتكار وريادة الأعمال مخصص لطلاب وخريجي الجامعات. ويعد البرنامج خيارًا مثاليًا لمن يطمح إلى أن يصبح مُبتكر ورائد أعمال في المستقبل أو من يسعى إلى تأسيس شركته الناشئة. ويبحث برنامج InnovEgypt أيضًا عن رواد الأعمال المُحتملين ممن لديهم مهارات مطلوبة بشدة في الشركات المحلية والمتعددة الجنسيات.

مركز تقييم واعتماد هندسة البرمجيات SECC - يضع المركز معايير البرمجيات كما يُقدم الاستشارات والتقييم والتدريب والاختبار ويقوم بإجراء أنشطة البحث والتطوير ويعزز جهود البرامج المدمجة والتعاون الدولي، ويُطلق مبادرات الصناعة. تصفح خدمات التدريب والاعتماد الخاصة من مركز SECC.

جيك فاكتوري – أكاديمية تقنية أسسها خبراء من الصناعة يعملون بشركات تكنولوجيا رائدة. وتسعى إلى تمهيد الطريق لروادها لكي يصبحوا مهندسي برمجيات ذوي مستويات عالمية وتقدم للشركات مصدر موثوق من المواهب والكفاءات الفنية.

معهد تكنولوجيا المعلومات - يدعم الشباب المحليين لتحسين فرصهم المهنية من خلال تطوير مهاراتهم وإعدادهم للوظائف المطلوبة بشدة، والتقنيات الواسعة ذات الصلة لتلبية احتياجات اليوم، وتوقعات الغد. قم بزيارة برامج التدريب المهني ITI وبرامج التدريب المكثف بالإضافة إلى التعلم عبر الإنترنت.

 

التحقق من صحة فكرة مشروعك الجديد


قبل إطلاق منتجك أو خدمتك كشركة ناشئة، يجب أن تتبع بشكل مثالي سلسلة من الخطوات [تعرف على كيفية التحقق من صحة فكرة الشركة الناشئة]. لذلك، في الوقت الحالي، عليك أن تعرف أن هناك ثلاث طرق شائعة للتفكير لابتكار فكرة جديدة: 1) سوق ما تهتم به وتجد مشكلة تواجه عملائه، و2) اكتشف مساحة تحتاج إلى تجربة أفضل للمستهلك – وكرر من هناك! 3) ابدأ بمشكلة واجهتها واكتشف إذا كان الآخرون قد واجهوها أيضًا.

 

إليك مجموعة من الموارد للعثور على زملاء أو مؤسسين لمساعدتك في التحقق من صحة فكرتك. بناء شركة ناشئة ليس عرضًا فرديًا.

إيجيبرينور Egypreneur | شبكة كبيرة من أصحاب الأعمال الريادية والمديرين التنفيذيين في مصر. وتقوم Egypreneur بتوصيلك بالأشخاص والخدمات والحلول المناسبة لضبط التكاليف وزيادة الأرباح وتنمية أعمالك محليًا وعالميًا.

StartUs | ابحث عن وظائف مؤسس مشارك، وتواصل مع متحمسي الشركات الناشئة وقدم فكرة شركتك.

شبكة ريادة الأعمال العالمية | تدير GEN Egypt مجموعة من البرامج في 200 دولة تهدف إلى تسهيل بدء الأعمال وتوسيع نطاقها على أي شخص في أي مكان.

 

يعد التحقق من صحة شركتك الناشئة، وبشكل أكثر تحديدًا فكرتك، هو حجر الزاوية قبل الوصول إلى مرحلة إطلاق شركتك المستقبلية.


دليل ITIDA للشركات الناشئة المحلية وفقا لمستوى نضجها هو مورد ممتاز لرواد الأعمال والمبتكرين. ويوفر مصدر إلهام لمن يسعى إلى بدء عمله الخاص أو شركته الناشئة، ويقدم دليلًا واضحًا وموجزًا لكيفية البدء. يعتبر الدليل أداة أساسية لمن يسعى وراء النجاح في عالم ريادة الأعمال.