برامج إتاحة التمويل لشركات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات

تلعب الشركات الصغيرة والمتوسطة دورا أساسيا في زيادة الإنتاجية ودفع عجلة الإبداع والمنافسة في العديد من القطاعات الاقتصادية. وتهدف إيتيدا لزيادة فرص تلك الشركات في الحصول على التمويل من البنوك، ومقدمي الضمانات المصرفية، والمؤسسات المالية المختلفة من خلال برامج إتاحة التمويل كجزء من نموذج عمل للاحتواء المالي.​
نظرة عامة
 

يهدف برنامج إتاحة التمويل لشركات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات إلى رفع كفاءة وجاهزية الشركات المتوسطة والصغيرة العاملة بالقطاع عن طريق حزم شاملة من المساعدات الفنية والاستشارية تطور أعمالها عبر هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات والبنك المركزي المصري والمعهد المصرفي المصري. ويقدم البرنامج فرصة للتدريب من خلال مبادرة التعلم التكنولوجي لتأهيل الكوادر المصرية والتي تتضمن مسارات متعددة خاصة بتكنولوجيا المعلومات لتدريب موظفي الشركات الصغيرة والمتوسطة.

كما يوفر البرنامج آليات تمويل جديدة بالتعاون مع القطاع المصرفي والاستفادة من التمويل المتاح من البنوك بأسعار فائدة تفضيلية تتراوح ما بين 5% و7% و12% وفقًا لحجم الشركات وبحد أقصى 3 مليون جنية مصري، وفقًا للضوابط والإجراءات والآليات والمعايير الواجب توافرها في الشركات والتي تم وضعها بالتنسيق والتشاور مع كافة الأطراف المتمثلة في هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات والقطاع المصرفي والشركات ومنظمات المجتمع المدني العاملة بالقطاع.

عملية الاختيار
 
 
المرحلة التحضيرية والاختيار Preparatory/Screening: اختيار وتحديد الشركات وفقا للمعايير المعتمدة للبرنامج.
 ​
مرحلة التشخيص والتقييم Diagnostics Assessment: تبدأ عملية التحليل والتشخيص للشركات المعتمدة. ويتم خلالها وضع خطة التنفيذ وتقديم الاستشارات وتحديد الفريق المعني للمتابعة مع الشركة، والجدول الزمني، ومؤشرات الأداء الرئيسية.
 
مرحلة التنفيذ Implementation: تجهيز ملف معلوماتي للشركة Information Memoranda الذي يضم إعداد وصياغة خطة العمل للشركة، ومراجعة القدرات المالية لها، وبناء خطة مالية للشركة (في غضون 3 إلى 5 سنوات قادمة). بالإضافة الى المساعدة في تقييم أصول الملكية الفكرية لشركات البرمجيات وأخيرًا تساعد في تجهيز الملف الائتماني الخاص بالشركة في حالة الحاجة للحصول على تمويل من خلال المؤسسات المالية والمصرفية.
 
مرحلة المتابعة Follow-up: يتم التواصل مع الشركات خلال مراحل تنفيذ خطة عمل المشروع لتذليل العقبات ومتابعة أنظمة خطط السداد أو إعادة الجدولة في حالة الحاجة إلى ذلك. كما يتم التواصل مع الجهات الممولة المشاركة في البرنامج لمتابعة مرحلة التمويل وصرف الدفعات اللاحقة حتى سداد الدفعات كاملة. وتتم المتابعة بعد التمويل دوريُا حتى سداد الدفعات بالكامل.
 
مرحلة الخروج Sign-Off: ويتم فيها تقييم الشركة ووضع التوصيات والتقرير النهائي. ​
معايير القبول
 
 
الشركات الصغيرة: يعمل بها من 10 إلى 49 موظف ولها إيراد سنوي يتراوح بين واحد إلى 10 مليون جنيه
 ​
الشركات المتوسطة: يعمل بها من 50 إلى 249 موظف ولها إيراد سنوي يتراوح بين 10 إلى 80 مليون جنيه
 
عضو في غرفة صناعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات أو الشعبة العامة للاقتصاد الرقمي والتكنولوجيا وأن تكون الشركة المتقدمة قد سددت آخر رسوم الاشتراك في إحدى الجهتين على الأقل
 
لديها رخصة مزاولة نشاط من مكتب حقوق الملكية الفكرية بالهيئة
 
نسبة الملكية المصرية في رأسمال الشركة المتقدمة أكثر من 50% من رأسمالها
 
المقر الرئيسي لها في جمهورية مصر العربية

​ حمل الدليل الإرشادي لنموذج خطة الأعمال الآن لتسجيل شركتك بالمبادرة وتعرف على سبل الاستفادة من مزايا الخدمات التمويلية التي توفرها البنوك والاطلاع على المعلومات التفصيلية حول طبيعة خدمة التمويل والشروط والضمانات والمستندات اللازمة للحصول على هذه الخدمات.

كما ستقوم الهيئة بإخطار الشركات المسجلة بقاعدة بياناتها بهذه الشروط عبر رسائل البريد الإلكتروني.​​​

الأهداف
 
 
دعم شركات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات عن طريق تقييم مجالات المشروعات الخاصة بهم وتقديم المشورة اللازمة (إن لزم الأمر) لتحسين بيئة العمل الداخلية والخارجية
 
تقديم حزمة شاملة من الدعم الفني والمساعدة في إعداد دراسات الجدوى المناسبة للمشروعات وحساب العائد على الاستثمار
 
إتاحة التمويل المحفز من خلال مبادرة البنك المركزي المصري وبالتعاون مع البنوك المشاركة في المبادرة، وذلك بغرض الإسهام في تحقيق النمو وخلق فرص عمل جديدة
 
تحويل الأصول غير الملموسة لشركات البرمجيات العاملة بالقطاع لقيمة مالية ​
جهات الاتصال