برنامج المساندة التصديرية للشركات المصرية العاملة في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات

يشجع برنامج المساندة التصديرية الشركات المصرية Export-IT على اختلاف أحجامها لزيادة صادراتها وتنمية مواردها ومساعدتها في تخفيض التكاليف المرتبطة بالتصدير ومواجهة التحديات الاقتصادية وكذلك زيادة القدرات التنافسية العالمية للشركات المصرية.
​نظرة عامة
 

يُمثل برنامج المساندة التصديرية جُزءاً لا يتجزأ من استراتيجية هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات. وتُعد الهيئة من المؤسسات الرائدة في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا التي استطاعت ابتكار مثل هذا البرنامج الذي تحصل الشركات المؤهلة بموجبه على مساندة تصديرية على العائدات المُحصلة من الصادرات ذات القيمة المضافة خلال إطار زمني محدد.

وتم إطلاق البرنامج لأول مرة عام 2010 بهدف مُساعدة الشركات المصرية على زيادة صادراتها من منتجات وخدمات تكنولوجيا المعلومات ودعم النمو الاقتصادي وزيادة قدراتها التنافسية. ومنذ ذلك الحين وخلال الدورات السابقة استطاعت الهيئة أن تنمي عدد كبير من الشركات المصرية المُصدرة لمنتجات وخدمات تكنولوجيا المعلومات بواسطة ميزانية سنوية مُحددة للبرنامج وهو ما ساهم في وصول ايرادات الصادرات المصرية للشركات المشتركة إلى الأسواق الخارجية إلى معدلات مرتفعة.

وخلال الدورات التسع السابقة لبرنامج المساندة التصديرية، ساعدت الهيئة أكثر من 185 شركة محلية بما يقرب من 350 مليون جنيه مصري. وأسهم البرنامج في زيادة حجم صادرات تكنولوجيا المعلومات بإجمالي 6.2 مليار جنيه مصري من العائدات.

وفي 2020 أطلقت هيئة إيتيدا دورة جديدة من البرنامج للسنة العاشرة عن عائدات صادرات 2018 وما قبلها.

​الأهداف
 

·  تنمية وزيادة صادرات خدمات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات المصرية

·  تشجيع ودعم الشركات المصرية على تنمية مواردها وتعزيز قدرتها التنافسية ومساعدتها في خفض تكاليفها المرتبطة بالتصدير

 

​المزايا
 

تكمن قوة البرنامج في البيانات التي يتم جمعها من الشركات المشاركة والتي توضح صادراته من حيث "قيمة مبالغ التصدير" و"وجهة التصدير" و"أنواع الخدمات المصدرة" و"قطاعات الأعمال التي يتم خدمتها".

تتم مراجعة جميع معاملات التصدير والوثائق الداعمة، وفحصها، والتحقق من صحتها من قبل مُراجعين لا يعملون بالهيئة.

وتجري هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات هذا التحليل مع الأخذ في الاعتبار سرية المعلومات التي تقدمها كل شركة.

وهناك ما يزيد عن 16 ألف موظف مصري يعمل في شركات محلية مشتركة في البرنامج وتصدر منتجات وخدمات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات إلى أكثر من 165 دولة.

واستناداً إلى مؤشرات الصادرات التي يتم الحصول عليها من الشركات المشتركة بالبرنامج، يتم إجراء تحليلات مُقارنة تغطي صادرات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات العالمية والأسواق المحتملة والفرص من خلال الإنفاق العالمي المتوقع لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات واتجاهات السوق.

 

​معايير القبول
 

الشركات المؤهلة للاشتراك بالبرنامج هي شركات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات التي تصل فيها الملكية المصرية إلى أكثر من 50٪ ومقرها في مصر وتصدر:

·  خدمات تطوير البرمجيات وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات

·  البرمجيات المدمجة

·  خدمات تمكين تكنولوجيا المعلومات* (كخدمات مراكز الاتصال والاستشارات والتدريب في مجال تكنولوجيا المعلومات)


*تقوم لجنة اعتماد الدعم المقدم للشركات المشتركة في برنامج دعم الصادرات بدراسة وبحث الحالات الخاصة بخدمات تمكين الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للقطاعات الأخرى (IT Enabled Services) كل حالة على حده.


ملحوظة: لا تتأهل الشركات الكبيرة (وفقا لنظام تصنيف حجم الشركات المتبع والمعلن في الهيئة) التي تتعدى إجمالي إيراداتها السنوية 200 مليون جنيه مصري للاشتراك في البرنامج.

 

​عملية الإختيار
 
Export-IT-2-AR.png  
​التقديم
 

1-  التسجيل وتقديم المستندات:

·  تاريخ البدء: 16/2/2020

·  تاريخ الانتهاء: 12/3/2020

يجب على الشركات الراغبة في الاشتراك التسجيل في برنامج المساندة التصديرية لعام 2018 (الدورة العاشرة). (للتسجيل برجاء الضغط هنا))

برجاء التكرم بالعلم أنه خلال هذه الدورة من برنامج المساندة التصديرية ينبغي على الشركات توقيع وتحميل نموذج الاشتراك وجميع المستندات الثبوتية الكترونياً من خلال التطبيق الإلكتروني الخاص بالبرنامج باستخدام التوكن الذكي المُقدم من الهيئة.

بناءً على ذلك، على الشركات التي ترغب في إصدار/تجديد شهادة التوكن الذكي يجب عليها التواصل مباشراً مع شركة مصر للمقاصة والإيداع والقيد المركزي أو شركة ايجيبت تراست وفقاً للجهة التي قامت الشركة بإصدار شهادة التوقيع الإلكتروني الخاص بها من خلالها.


2- اللقاءات التعريفية:

  المكان: مبنى هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات

  الزمان: الخميس 20 فبراير

  الوقت: الساعه 11:00 صباحا

يقوم فريق عمل وحدة تنمية الصادرات بعقد جلسات تعريفية مفصلة للتعريف بمعايير التأهل للبرنامج والبنود والشروط ونموذج الاشتراك والمستندات المطلوبة في محافظات مصر المختلفة.

بالإضافة إلى جلسة تعريفية بالتطبيق الإلكتروني الخاص بالبرنامج والتي تتضمن كيفية التسجيل وتوقيع وتحميل المستندات المطلوبة.

ينبغي على الشركات خلال هذه المرحلة إدخال وتوقيع وتحميل جميع البيانات والمستندات الثبوتية طبقاً لبنود وشروط البرنامج الكترونياً من خلال التطبيق الإلكتروني الخاص بالبرنامج باستخدام التوكن الذكي المُقدم من الهيئة باستثناء الشهادات التي يتم إصدارها من خلال المراجع الخارجي للشركة تقدم نسخة أصلية ورقية وهى:

- شهادة بيان الايرادات

- شهادة هيكل الملكية

- شهادة التكاليف

يجب أن يتم تسليم النسخ الورقية إلى مقر هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات من الأحد إلى الخميس من الساعة 09:00 صباحاً وحتى 2:30 مساءً على العنوان التالي:

إدارة الاستثمار الدولى وتطوير الاعمال

هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات" إيتيدا" – الدور الأول

القرية الذكية، مبنى ب 121، القاهرة، طريق مصر الإسكندرية الصحراوي، الكيلو 28.

 

جهات الإتصال
 

للاستفسار عن برنامج دعم الصادرات، يرجى الاتصال بمركز اتصال هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات (إيتيدا) على 16CIT (16248).  

 

​المصادر
 

·  نموذج الاشتراك والقوائم المرجعية الخاصة ببرنامج دعم الصادرات 2018

·  الإقرار والتعهد

·  بنود وشروط برنامج المساندة التصديرية 2018 (الدورة العاشرة)

·  نموذج المستندات الخاص ببرنامج المساندة التصديرية 2018 (الدورة العاشرة)

·  التطبيق الإلكتروني الخاص ببرنامج المساندة التصديرية 2018

 

ملاحظات
 

·  يجب على الشركات التي شاركت بالبرنامج خلال التسع سنوات السابقة أن يقوم بالتسجيل تحت بند – برنامج المساندة التصديرية لصادرات تكنولوجيا المعلومات لعام 2018 (الدورة العاشرة)

·  لا يوجد حد أدنى أو أقصى فيما يتعلق بعائدات التصدير للشركة وحجمها وعدد الموظفين، وما إلى ذلك. وستكون جميع الشركات الموثوقة التي تستوفي معايير البرنامج مؤهلة للمشاركة في البرنامج​