أماني ربيع
نائب الرئيس التنفيذي لتطوير أسواق تكنولوجيا المعلومات


تشغل الأستاذة/ أماني ربيع منصب نائب الرئيس التنفيذي لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات "ايتيدا" لتطوير أسواق تكنولوجيا المعلومات.

تتمتع أماني بخبرة واسعة تبلغ أكثر من 25 عامًا في مجال تكنولوجيا المعلومات شغلت خلالها العديد من المناصب القيادية والوظائف التنفيذية بعدد من الشركات العالمية كان أخرها منصب رئيس شركة فودافون للخدمات الذكية في مصر ورئيس خدمة عملاء الشركة على مستوى العالم.

وخلال فترة رئاستها للشركة، ساهمت أماني في نمو حجم أعمال خدمة العملاء بالأسواق الأوروبية وخاصة مع زيادة الطلب على خدمات التحول الرقمي، وذلك وفقًا لأعلي المؤشرات والتصنيفات العالمية لخدمات العملاء. كما أشرفت أماني على الملف الخاص بانفصال شركة فودافون للخدمات الذكية العالمية عن شركة فودافون مصر واستقلالية اعمالها، وذلك طبقًا لاستراتيجية شركة فودافون العالمية للتطوير.

وقبل انضمامها إلى شركة فودافون، عملت أماني لمدة 20 عامًا بشركة أوراكل العالمية، ترأست خلالها العديد من المناصب في مجال إدارة الخدمات كان من ضمنها منصب مدير المركز الرقمي لتجديد عقود الخدمات للشركة بمنطقة أفريقيا والشرق الأوسط، وكذلك منصب مدير مركز مصر لخدمة عملاء الشركة على مستوى العالم لمدة 7 سنوات.

ومكنت الخبرات المتراكمة ومهام ريادة الأعمال بالشركات متعددة الجنسيات من تعزيز خبراتها في وضع الرؤي والخطط التنفيذية لاختراق الأسواق العالمية والترويج لإمكانيات ومقومات السوق المصري في تقديم الخدمات العالمية. وذلك، بالإضافة إلى خبراتها في استراتيجيات التدريب المتخصص وبرامج تطوير المهارات لمواكبة متطلبات السوق.

وعلاوة على ما سبق، تهتم أماني بالعمل التطوعي حيث تشغل منصب عضو مجلس أمناء بمؤسسة "مصر دوت بكرة" لتنمية المهارات والمعنية بتطوير قدرات الشباب على العمل وتدريب قيادات المستقبل من الشباب الواعد، وذلك إلى جانب مشروعات التنمية المستدامة خلال مشاركتها في عدد من منظمات المجتمع المدني والتي تعمل على تعزيز فرص التنمية في مصر.

حصلت أماني ربيع على بكالوريوس الحاسب الالي من الجامعة الأمريكية، وذلك إلى جانب دبلومة إدارة الأعمال التنفيذية من جامعة كوبنهاجن وأخرى من جامعة ميتشجن.