​​
 
 
شريف القصاص​
عضو مجلس إدارة ايتيدا

شريف القصاص هو عضو هيئة التدريس في قسم علوم وهندسة الحاسبات بالجامعة الأمريكية في القاهرة، والمدير المشارك لخدمات الحوسبة الأكاديمية في الجامعة نفسها. وتنصب اهتمامات القصاص البحثية على إدارة الأمن وتطبيق الأساليب القياسية في هندسة البرمجيات وأمن الحواسب والتكنولوجيات مفتوحة المصدر.

ويعمل القصاص مستشاراً لمجموعة متنوعة من المؤسسات وعضو مجلس أمناء معهد تكنولوجيا المعلومات وعضو مجلس إدارة الاتحاد المصري للبرمجيات التجارية مفتوحة المصدر وعضو في العديد من جمعيات الحوسبة المهنية.

ويرأس القصاص شركة الاستشارات الأمنية "مصر لأمن المعلومات". ونظراً لارتباطه بمجال أمن المعلومات لأكثر من 20 عامًا، قام القصاص بتقديم الاستشارات الأمنية وخدمات التقييم للعديد من البنوك الرائدة وشركات الخدمات المالية والهيئات الحكومية وشركات الاتصالات في مصر والمنطقة العربية.

وشارك في تشكيل سياسة الحكومة والبيئة القانونية والتنظيمية لتكنولوجيا وأمن المعلومات في مصر وله إنجازات واضحة في مجال الطب الشرعي في مجال الحاسب الآلي واستعادة البيانات. كما أنه عضو في المجلس الاستشاري الأول لأمن المعلومات. ​

وتحدث في أهم فعاليات أمن المعلومات في منطقة الشرق الأوسط ومن بينها "أمن المعلومات في عالم متصل" الذي عُقد في دبي في مارس 2009 و"تحديات وحلول أمن المعلومات" المنعقد في سلطنة عُمان في 2018.

وحصل القصاص على درجة بكالوريوس علوم الهندسة من جامعة القاهرة عام 1993 ودرجة الماجستير في هندسة الهندسة الكهربائية والميكانيكية من المؤسسة الدولية للتعليم بلاهاي في هولندا وشهادة الدكتوراه في هندسة وعلوم الحواسب من جامعة ايندهوفن بهولندا في عام 1993.​