نظرة عامة

يُعتبر دعم وتطوير صناعة البرمجيات من أولويات وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وذلك من خلال نشر وزيادة الوعي الاجتماعي حول شئون وقضايا الملكية الفكرية. وينطويهذا الهدف على إصلاح قانون حق النشر الذي شهد إدراج قانون جديد حول حماية حقوق الملكية الفكرية في يونيو 2002. وأسست هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات مكتب حماية حقوق الملكية الفكرية من أجل تمكين التغيرات التي طرأت على قانون حق النشر والتأليف وكذلك إدارة نظام وطني للملكية الفكرية وحقوق النشر والتأليف.
وعقد مكتب حقوق الملكية الفكرية، منذ تدشينه،عدد كبير من الندوات ونظم ورش عمل ودورات تدريبيةالأمر الذي يدل على تحول الطريقة التقليدية في التعامل مع الملكية الفكرية في مصر. وكنتيجة لذلك، تمكنت الدولة من خفض مُعدل قرصنةالبرمجيات إلى 59% في عام 2009 بقيمة تجارية وصلت إلى 146 مليون دولار للبرمجيات غير المرخصة وفقًا لجمعية منتجي البرمجيات العالمية BSA وما أشارت إليه دراسة قرصنة البرمجيات الدولية الصادرة عن شركة أبحاث السوق IDC.​


حماية حقوق الملكية الفكرية وحقوق التأليف والنشر الخاصة بالبرمجيات وشركات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات

يضمن المكتب، الذي يتخذ من هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات مقرًا له، الحماية الفعالة لحقوق الملكية الفكرية. ويُدير عمليات إصدار شهادات إيداع برامج الكمبيوتر وقواعد البياناتوعمليات استخراج تراخيص قانونيةوتراجم للأغراض التعليمية.ويعمل مكتب حقوق الملكية الفكرية، بالإضافة إلى ذلك، مع مختلف الهيئات المعنية بحقوق الملكية الفكرية على الصعيدين المحلي والدولي، ويلتزم برفع مستوى الوعي والفهم بحقوق الملكية الفكرية في مجتمع البرمجيات ولدى عموم الجمهور


ونظرًالضرورة التدريب، قدمتهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات دورات تدريبية مُتقدمة لعدد 1960 قاضيمثلون مختلف محاكم الدولة وعدد1013 مُدعي عام. ويهدف تدريبهمإلى التعريفبالإجراءات السليمة التي تضمن أقصى مدى لإنفاذ القانون. كما وفرت الهيئة دورات إضافية لأكثر من 258 ضابط يعمل على إنفاذ القانون من شتى أنحاء الدولة لضمان معرفتهم الكاملة بالجوانب الفنية المتعلقة بتطبيق القانون.


وتعمل الهيئة مع وزارة الثقافة عن كثب لتعزيز "قانون حماية الملكية الأدبية والفنية" من خلال إطلاق حملات مُصممة لزيادة الوعي بحقوق الملكية الفكرية ودورها في استدامة النمو الاقتصادي وجذب الاستثمار الأجنبي المباشر. وتم تصميم الحملات وتنفيذها بالتعاون الوطيد مع الجهات الحكوميةوالمنظمات "الأهلية" غير الحكومية (NGOs) ومن بينها المركز المصري للملكية الفكرية (ECIPT) فضلًا عن الشركات متعددة الجنسيات المتخصصة في نفس المجالات مثل مايكروسوفت وأوتو ديسك وغيرهم.


خدمات وأنشطة وممارسات مكتب حماية حقوق الملكية الفكرية – هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات

  • خدمات الإيداع والتسجيل لمصنفات برامج الحاسب الآلي وقواعد البيانات وإصدار الشهادات الخاصة بها.
  • إصدار تراخيص مزاولة النشاط للشركات والجهات والمنشآت المختصة بمجال تداول مصنفات برامج الحاسب الآلي وقواعد البيانات بكافة صورها وأشكالهاـ وإصدار تراخيص مقاهي الانترنت والبلاي ستيشن.
  • قيد التصرفات الواردة على مصنفات برامج الحاسب الآلي وقواعد البيانات وتسجيل عقود تراخيص أو استغلال البرمجيات بأي صورة من الصور
  • إصدار تراخيص النسخ والبيع والتداول لمصنفات برامج الحاسب الآلي وقواعد البيانات.
  • التفتيش على كافة الشركات والجهات ومقاهي الأنترنت والمنشآت فيما يتعلق بحماية مصنفات برامج الحاسب الآلي وقواعد البيانات.
  • تقديم الخبرة الفنية للنيابات والمحاكم بشأنالقضايا المتعلقة بالبرمجيات وقواعد البيات بكافة أشكالها وأنواعها.

الجوائز والشهادات الدولية

حصد مكتب حقوق الملكية الفكرية العديد من منها شهادة الايزو 9001:2008 عن جودة خدمات الملكية الفكرية وتطبيق معايير الجودة الشاملة الصادرة عن المنظمة الدولية للتقييس ISO ومقرها جنيف في سويسرا. وحصل على المركز الثاني على مستوى الدولة كأفضل منفذ حكومي يقدم خدمات للجمهور عام 2009.


حقائق حول مكتب حماية حقوق الملكية الفكرية

مكتب حماية حقوق الملكية الفكرية بهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات يطبق أحكام القانون رقم 82 لسنة 2002 بشأن حماية حقوق الملكية الفكرية ولائحته التنفيذية الصادرة بقراري السيد رئيس مجلس الوزراء رقم 497 لسنة 2005 ورقم 2202 لسنة 2006 وقرار السيد وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات رقم 107 لسنة 2005 والكتاب الدوري رقم 11 لسنة 2007 الصادر من السيد المستشار النائب العام فيما يخص حماية مصنفات برامج الحاسب الآلي وقواعد البيانات.


روابط الكترونية ذات صلة بحماية حقوق الملكية الفكرية

منظمة التجارة العالمية WTO
المنظمة الدولية لحماية حقوق الملكية الفكرية WIPO ​​​​